هيئة علماء المسلمين في العراق

العفو الدولية تطالب الحكومة الحالية بتحقيق شامل في احداث طوزخورماتو
العفو الدولية تطالب الحكومة الحالية بتحقيق شامل في احداث طوزخورماتو العفو الدولية تطالب الحكومة الحالية بتحقيق شامل في احداث طوزخورماتو

العفو الدولية تطالب الحكومة الحالية بتحقيق شامل في احداث طوزخورماتو

طالبت منظمة العفو الدولية، الحكومة الحالية بالتأكد من التحقيق الذي تجريه اللجنة التي شكلها مجلس النواب في الجرائم والانتهاكات التي شهدها قضاء (طوزخورماتو) بمحافظة صلاح الدين مؤخرا.


ونقلت الانباء الصحفية عن (لين معلوف) مديرة بحوث الشرق الأوسط في المنظمة التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان قولها في بيان نشر اليوم: "في السادس عشر من تشرين الأول الماضي أُرغِم عشرات الآلاف من المدنيين على الفرار من منازلهم في (طوزخورماتو) نتيجة الاشتباكات الضارية التي دارت بين القوات (العراقية) والحشد الشعبي من جهة وقوات البيشمركة من جهة اخرى".


وأضافت (معلوف): "أن المئات من المنازل والمحال التجارية في القضاء ذات الغالبية الكردية تعرضت للنهب، والحرق والتدمير، وفي غضون دقائق فقد آلاف الأشخاص منازلهم، ومحالهم وكل ما يمتلكونه" .. مشددة على ضرورة أن يكون التحقيق الذي تجريه اللجنة شاملاً وفعالاً وشفافاً، وأن يحصل الضحايا على التعويضات الكاملة.


 واشار البيان الى ان العائلات النازحة من القضاء المذكور عاشت لشهور  في رعب وخوف من المجهول ولم تعرف إن كانت ستعود إلى منازلها أم لا .. دعيا السلطات الحكومية الى التحرك السريع والفعال لمساءلة الجناة الذين تسببوا في مأساة تلك العائلات، وضمان عودتها الآمنة إلى منازلها في  طوزخورماتو.


وكانت منظمة العفو الدولية قد أجرت تحقيقاً معمقاً بشأن الجرائم والانتهاكات الصارخة التي تعرض لها ابناء طوزخورماتو في أعقاب سيطرة القوات الحكومية المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي على القضاء في السادس عشر من  تشرين الأول الماضي.


وكالات +    الهيئة نت    


ح


أضف تعليق