هيئة علماء المسلمين في العراق

(مجلس الخميس) في مقر إقامة الأمين العام يشهد محاضرة عن (السنة النبوية المطهرة ومطاعن المستشرقين فيها)
(مجلس الخميس) في مقر إقامة الأمين العام يشهد محاضرة عن (السنة النبوية المطهرة ومطاعن المستشرقين فيها) (مجلس الخميس) في مقر إقامة الأمين العام يشهد محاضرة عن (السنة النبوية المطهرة ومطاعن المستشرقين فيها)

(مجلس الخميس) في مقر إقامة الأمين العام يشهد محاضرة عن (السنة النبوية المطهرة ومطاعن المستشرقين فيها)

    الهيئة نت     ـ عمّان| شهد (مجلس الخميس الثقافي) في مقر إقامة الأمين العام للهيئة؛ محاضرة علمية للشيخ الدكتور عمر مكي موضوعها (السنة النبوية المطهرة ومطاعن المستشرقين فيها).


 واستهل الشيخ عمر مكي محاضرته بالتعريفات العامة الموضحة لمحاور الموضوع مبينًا الأهمية الكبيرة للسنة النبوية المطهرة، وسعي المناوئين للإسلام الى الطعن فيها بغية الوصول إلى فصل الإسلام عن المسلمين لافتا الى ان سعيهم بدأ بضرب الرواة للتشكيك بمروياتهم، من باب ضرب الناقل يؤدي بالضرورة الى ضرب المنقول.


http://www.iraq-amsi.net/ar/up/?img=211515103684.jpg


  وتطرق الدكتور مكي إلى محاولات المستشرقين للطعن في السنة النبوية، مبتدأ بما كتبه المستشرق الألماني من أصل يهودي جولد تسهير الذي قام بأكبر محاولة تشكيك استهدفت السنة وأصبحت شبهاته يرددها كثير من الناعقين المشككين بما ورد في السنة النبوية المطهرة فجولد تسهير يعده بعض الباحثين، الصنم الذي يدور حوله المشككون في الإسلام.


 وقال الشيخ عمر مكي في معرض بحثه عن هذا الموضوع إن محاولات المستشرقين في الطعن بالسنة النبوية لم تتوقف فهي مستمرة اذ جاء بعد جولد تسهير المستشرق شاخت الذي أمضى أكثر من عشر سنوات يعكف على دراسة أحاديث الأحكام للوصول الى طرق يستطيع من خلالها التشكيك فيها وفي سلسلة رواتها.


http://www.iraq-amsi.net/ar/up/?img=141515103705.jpg


واستعرض المحاضر محاولات المستشرقين وتنوع شبهاتهم مبينا الأسلوب العلمي الأمثل في الرد عليهم وكيف أن على علماء هذه الأمة الاعتناء في الردود الصحيحة على مثل هذه الشبهات وتثقيف الشباب بها بما يحصنهم بأن لا تنطلي عليهم مثل هذه المزاعم، وبين الدكتور مكي إلى ان هؤلاء الحاقدين على الإسلام اهتموا كثيرا في ضرب كبار الرواة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كأبي هريرة رضي الله عنه من المتقدمين في عهد الصحابة وكذلك ما تعرض له الإمام الزهري من طعون كبيرة من المستشرقين لافتا إلى أن مثل هذه المحاولات تظهر أهمية هؤلاء الرواة في تبليغ السنة والحفاظ عليها، ما يعني أن على الأمة جميعا الاهتمام بسيرهم وإحياء ما وصلنا منهم بالدراسة والفهم.


http://www.iraq-amsi.net/ar/up/?img=81515103921.jpg


وأوضح الدكتور المحاضر أن اهتمام اليهود بالاستشراق مرده إلى سببين، ديني بالسعي لإضعاف الإسلام والتشكيك بمبادئه وقيمه، وسبب سياسي متمثل بخدمة الصهيونية لافتا إلى أن الاستشراق ميدان واسع للتخفي ونفث سمومهم تجاه الأمة الإسلامية ومقدساتها.


وسرد المحاضر نصوصا من المطاعن التي بثها هؤلاء المستشرقون في كتبهم ونقولاتهم، مستشهدا بما أوردته مجلة العالم الاسلامي الإنجليزية وتشخيصها لقوة هذه الأمة بأن لا أحد دخل في الإسلام وخرج منه لافتة النظر الى أن الحل الأفضل لمهاجمة الأمة الإسلامية يتمثل بغزوها الفكري والثقافي مقرونا بالغزو العسكري.


http://www.iraq-amsi.net/ar/up/?img=241515104014.jpg


وشهدت المحاضرة نقاشات ومداخلات قيمة، وأسئلة تولدت لدى الحاضرين في موضوع مطاعن المستشرقين وكيفية التصدي له أجاب عنها الشيخ المحاضر بشيء من التفصيل والاستدلال.


 


   الهيئة نت     


أضف تعليق