هيئة علماء المسلمين في العراق

نعي بوفاة الدكتور الشيخ (محمد مصطفى الأعظمي) رحمه الله
نعي بوفاة الدكتور الشيخ (محمد مصطفى الأعظمي) رحمه الله نعي بوفاة الدكتور الشيخ (محمد مصطفى الأعظمي) رحمه الله

نعي بوفاة الدكتور الشيخ (محمد مصطفى الأعظمي) رحمه الله

نعت الامانة العامة الدكتور الشيخ (محمد مصطفى الأعظمي) الذي وافاه الأجل اليوم الأربعاء (٢٠/١٢/٢٠١٧) في مدينة (الرياض) بالمملكة العربية السعودية، وفيما يأتي نص النعي:


نعي


تنعى هيئة علماء المسلمين الأستاذ الدكتور الشيخ (محمد مصطفى الأعظمي)، عالم الحديث المعروف، الذي وافاه الأجل اليوم الأربعاء (٢٠/١٢/٢٠١٧) في مدينة (الرياض) بالمملكة العربية السعودية.


ولد الشيخ رحمه الله عام (1932م) في الهند، وتخرج من دار العلوم بديوبند في (1372ه)، والتحق بعدها بالأزهر في مصر في قسم التخصص بكلية اللغة العربية، وحصل على شهادة العالمية مع الإجازة بالتدريس، ثم رجع إلى الهند. أكمل دراسته العالية في بريطانيا، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة (كمبردج).


عمل الفقيد (رحمه الله) في دولة قطر مدرسًا للغة العربية لغير الناطقين بها، ثم تولى مهمة (أمين دار الكتب القطرية)، ثم عمل مدرسًا في كلية الشريعة بمكة المكرمة، ثم انتقل إلى كلية الشريعة في الرياض مدرسًا لعلوم الحديث في قسم الثقافة الإسلامية.


نال (رحمه الله) جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية سنة (1400ه) عن جهوده في خدمة العلوم الإسلامية وإبداعه العلمي، ولاسيما في علم الحديث النبوي، وقد تبرع بقيمة الجائزة السخية للطلبة المتفوقين من فقراء المسلمين.


وللشيخ الأعظمي مؤلفات ومصنفات كثيرة، اشتهرت وعرفت في الأوساط العلمية، من أبرزها: (دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه) و(منهج النقد عند المحدثين) و(تاريخ تدوين القرآن الكريم) كتبه باللغة الإنجليزية، يرد فيه على دعوى تحريف القرآن، وحقق كتاب (الموطأ) للإمام مالك برواية يحيى الليثي، و(السنن) لابن ماجه، و(مختصر المختصر) لابن خزيمة. 


رحم الله الشيخ الفقيد وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وذويه ومحبيه وتلامذته، الصبر الجميل، ومَنَّ على هذه الأُمَّة بمَنْ يقوم بواجبه في نشر العلم وتعليمه، إنه سميع مجيب.









الأمانة العامة


2/ ربيع الثاني/ 1439 هـ


20/12/2017 م


 



 


 


أضف تعليق