هيئة علماء المسلمين في العراق

القسم العلمي في الهيئة يقيم دورة علمية في مجال التحقيق العلمي للتراث الإسلامي
القسم العلمي في الهيئة يقيم دورة علمية في مجال التحقيق العلمي للتراث الإسلامي القسم العلمي في الهيئة يقيم دورة علمية في مجال التحقيق العلمي للتراث الإسلامي

القسم العلمي في الهيئة يقيم دورة علمية في مجال التحقيق العلمي للتراث الإسلامي


أقام القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين؛ دورة في مجال التحقيق العلمي للتراث الإسلامي، وذلك في مكتب الهيئة بالعاصمة الأردنيّة عمّان، وحضرها عدد من الباحثين وطلبة العلم والإعلاميين.



واستضاف القسم في هذه الدورة؛ الدكتور (عمر النقيب) الذي ألقى محاضرة بعنوان (كيف تحقق مخطوطًا) وقسّمها إلى قسمين، تناول في الأول منهما جوانب أساسية في فن التحقيق؛ مثل تعريف المخطوط، والخطوات الأولى للتحقيق؛ ومنها اختيار المخطوط وشروطه، والشروط المتعلقة بالمحقق نفسه، إلى جانب ما يتعلق بصحة العنوان وصحة نسبته للمؤلف، فضلاً عن الإجراءات العملية التي تتبع ذلك من قبيل جمع النسخ وتحديد النسخة الأم أو نسخة الأصل، وغير ذلك.


ومن المقرر أن تختتم الدورة أعمالها يوم غد الخميس، باستكمال الجزء الثاني من المحاضرة، والذي يعنى بمتن المخطوط والطرق العملية والعلمية في توثيقه وتحقيقه.


يذكر أن القسم العلمي كان قد أقام الشهر الماضي، دورة علمية في مناهج البحث العلمي وأهميتها، وذلك في إطار الجهود التي يسعى القسم من خلالها إلى التنمية العلمية، وزيادة المهارات المعرفية.


   الهيئة نت    


ج




أضف تعليق