هيئة علماء المسلمين في العراق

القسم العلمي يختم دورته التطويرية المعنية بمناهج وطرق كتابة البحث العلمي وأهميتها
القسم العلمي يختم دورته التطويرية المعنية بمناهج وطرق كتابة البحث العلمي وأهميتها القسم العلمي يختم دورته التطويرية المعنية بمناهج وطرق كتابة البحث العلمي وأهميتها

القسم العلمي يختم دورته التطويرية المعنية بمناهج وطرق كتابة البحث العلمي وأهميتها


اختتم القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين، الدورة التطويرية المتعلقة بالبحث العلمي ومناهجه وطرق كتابته، والتي استمرت ثلاثة أيام، بحضور عدد من طلبة العلم والباحثين والإعلاميين.



وتناولت الجلسة الأخيرة من الدورة التي قدّمها الشيخ الدكتور (عمر مكي العيساوي)؛ الجوانب العملية في كتابة البحث، والموارد الأساسية التي يتوجب على الباحث أن يلم بها قبل الشروع بالكتابة .. مستعرضًا جملة من المصنفات ذات العلاقة بالصياغة وربط الجمل والصنعة البلاغية والأدبية، ما تعطي للبحث قيمة رفيعة المستوى.


وسلّط المحاضر الضوء على الأركان الأساسية في كتابة البحث وفي مقدمتها؛ الأمانة العلمية، والتجرد في فهم النصوص وتناولها ونقدها، فضلاً عن الصبر والتحمل والتأني .. مؤكدًا ان العلم لا يُنال إلا بالمثابرة والجلد وعدم الاستعجال في الحصول على النتاج العلمي.


هذا، واشتلمت آخر جلسات الدورة أيضًا على إيضاحات تتعلق بأغراض البحث وأهدافه، وأنواع التأليف وأقسامه، والفوائد التي تضفيها الدراسات العلمية بشكل عام، فضلاً عن مناقشات ومداولات في مسائل مختلفة، أثرت المادة العلمية التي قدّمتها الدورة، وساهمت في فتح آفاق معرفية للمشاركين.


الجدير بالذكر، أن الدورة انطلقت يوم الاثنين الماضي وعقدت أولى جلساتها في قاعة مكتب الهيئة بالعاصمة الأردنيّة عمّان، وتناولت أساسيات مهمة، وثوابت في أصول البحث العملي ومناهجه وطرق كتابته.


وللمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على الموضوع الآتي:


القسم العلمي في الهيئة يقيم دورة تطويرية حول مناهج البحث العلمي وأهميتها


   الهيئة نت    


ج




أضف تعليق