هيئة علماء المسلمين في العراق

مثقفون تونسيون يدعون إلى مقاطعة منتجات أميركا وإسرائيل
مثقفون تونسيون يدعون إلى مقاطعة منتجات أميركا وإسرائيل مثقفون تونسيون يدعون إلى مقاطعة منتجات أميركا وإسرائيل

مثقفون تونسيون يدعون إلى مقاطعة منتجات أميركا وإسرائيل

(الغاضبون يقولون ان الانظمة العربية لم تعد قادرة سوى على سلب ثروات شعوبها ويدعون نظرائهم العرب الى المقاطعة) دعا عشرات المبدعين التونسيين الثلاثاء كل المثقفين العرب الى مقاطعة البضائع وكل المؤسسات الاعلامية والثقافية الامريكية والاسرائيلية وتسخير اقلامهم وفنهم لفضح العدوان الاسرائيلي على لبنان. وطالب مسرحيون وممثلون وموسيقيون وشعراء وكتاب وصحافيون في بيان لهم "كل المثقفين العرب بمقاطعة البضائع وكل المؤسسات الاعلامية والثقافية والقنصلية الامريكية والاسرائيلية وهو اضعف الايمان مؤازرة لاشقائنا في لبنان وفلسطين والعراق".

واكد البيان ضرورة "تسخير المبدعين العرب اقلامهم وفنهم وابداعهم وانشطتهم لفضح العدوان الاسرائيلي ومن وراءه مشاريع الغطرسة الامريكية التي تريد ان تركع كل الاحرار في العالم الى نظامها المتجبر".

وأدان البيان بشدة "الدور الرئيسي للولايات المتحدة الامريكية التي خططت لهذه الهجمة الشرسة على لبنان بعد تدمير العراق وارادة اذلال الشعب الفلسطيني من اجل مشروع شرق اوسطها الجديد المفضوح والمرفوض من كل الاحرار في العالم".

واستنكر البيان "تلاعب الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها لتأجيل اقرار وقف لاطلاق النار منذ بداية الهجمة على لبنان في انتظار تفوق ما للجانب الاسرائيلي عدا تفوقه في قتل الاطفال والمدنيين والمجازر الجماعية والدمار"!!.

وادى القصف الاسرائيلي على لبنان حتى يومه الثامن والعشرين الى مقتل 1064 شخصا على الاقل واصابة 3493 بجروح حتى ظهر الثلاثاء بالاستناد الى مصادر رسمية.

وتفيد الهيئة العليا للاغاثة (حكومية) ان ما لا يقل عن 968 مدنيا 30% منهم من الاطفال دون سن الثانية عشر قتلوا، فضلا عن 30 عسكريا ودركيا وذلك منذ 12 تموز/يوليو.

وانتقد البيان بشدة الانظمة العربية التي قال انها "لم تعد قادرة الا على مواجهة مواطنيها بعد انسداد كل الافق امامها وتبعيتها وتخلفها وانشغالها في سلب ثروات شعوبها".

وناشد الموقعون على البيان "كل المبدعين والفنانين والمثقفين وانصار العدل والسلام في العالم ان يقفوا مع الشعب اللبناني في محنته وان يعملوا على وقف اطلاق النار حتى يقف التدمير ونمنع المزيد من زهق ارواح المدنيين".

ومن بين الموقعين على البيان المخرج المسرحي فاضل الجعايبي والموسيقار انور براهم والممثلون جليلة بكار وفاطمة سعيدان وهشام رسم والمخرج السينمائي جيلاني السعدي والشاعر محمد صغير اولاد احمد والكاتب سليم دولة والكورغرافية نوال السكندراني والناقد المسرحي احمد حاذق العرف والناقد الصحفي كارم شريف.

تونس
ميدل ايست اونلاين

أضف تعليق