هيئة علماء المسلمين في العراق

تقرير إسرائيلي: الولايات المتحدة غارقة في العراق
تقرير إسرائيلي: الولايات المتحدة غارقة في العراق تقرير إسرائيلي: الولايات المتحدة غارقة في العراق

تقرير إسرائيلي: الولايات المتحدة غارقة في العراق

أكد تقرير استراتيجي إسرائيلي أنّ الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت غارقة في ما سمّاه وحْل العراق بعد أن أقدمت على احتلاله، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي جدول زمني واضح لانسحاب القوات الأمريكية حتى للإدارة الحاكمة في الولايات المتحدة نفسها. وأفردت النشرة الأخيرة لمعهد يافا للدراسات الاستراتيجية، التابع لجامعة تل أبيب، تقريراً مطوّلاً تحت عنوان الخروج من العراق، قيّم فيه الباحث أفرايم كام احتمالات الاحتلال الأمريكي للعراق.

وأشار الباحث إلى أنّ الجدول الزمني الخاص بهذا الاحتلال غير واضح حتى للإدارة الأمريكية ذاتها التي ستثابر في مواجهة المصاعب طالما توفرت فرصة معقولة لإنجاز أهدافها هناك لا سيما إقامة نظام مستقر وموال، على حد تقديره.

وألمح التقرير إلى أنّ قرار الانسحاب من العراق قبل إحراز أهداف الحرب التي قدمت واشنطن من أجلها سيتأثر بعدة اعتبارات إضافية، منها استمرار تدهور شعبية الرئيس الأمريكي جورج بوش، واضمحلال استعداد الأمريكيين لتحمل العدد الكبير من الضحايا الجنود، حسب ما ورد فيه.

وأوضح الباحث الإسرائيلي أنه في حالة الانسحاب من العراق فإنّ واشنطن ستبادر إلى اتخاذ عدة خطوات من شأنها "تقليص حجم الأضرار الناجمة عن الانسحاب وتحاشي ظهوره كفشل ذريع" وفق رؤيته.

واستعرض التقرير الانعكاسات المترتبة على انسحاب أمريكي مبكر من العراق على عدة مستويات منها في العراق نفسه حيث رجح الباحث أن تتواصل حالة عدم الاستقرار خلال عملية الانسحاب وبعدها إلى حد انهيار النظام الجديد بعد مغادرة القوات المحتلة رابطاً ذلك بكثرة التناقضات بين الطوائف والمصالح في الساحة العراقية.

وأضاف "حتى لو نجح الأمريكيون بالبقاء في العراق لسنوات طوال فلا ضمانة بأن يتمكنوا من تثبيت النظام الجديد بسبب تناقضات المواقف بين الطوائف، وتكرس الشكوك والمخاوف المتبادلة لا سيما في حال إخلاء قوات الحلفاء.

وكالات
15/2/2006

أضف تعليق