هيئة علماء المسلمين في العراق

القسم العلمي في الهيئة يعقد درس قراءة في (كتاب تفسير القفّال الشاشي) أحد علماء القرن الرابع الهجري
القسم العلمي في الهيئة يعقد درس قراءة في (كتاب تفسير القفّال الشاشي) أحد علماء القرن الرابع الهجري القسم العلمي في الهيئة يعقد درس قراءة في (كتاب تفسير القفّال الشاشي) أحد علماء القرن الرابع الهجري

القسم العلمي في الهيئة يعقد درس قراءة في (كتاب تفسير القفّال الشاشي) أحد علماء القرن الرابع الهجري


 



   الهيئة نت     ـ عمّان| عقد القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين في العراق درسه الأسبوعي (قراءة في كتاب) ضمن الموسم العلمي الشتوي للهيئة، والذي تضمن دراسة لكتاب (تفسير القفّال الشاشي الكبير ـ جمع وتحقيق ودراسة: د.فرحان عبدالعزيز الطائي).


وقدّم الدكتور الطائي تعريفًا عامًا لكتابه الذي يقع في (423) صفحة، وطُبع في سنة 1436هـ ـ 2015م؛ من حيث منهجه في البحث والتحقيق، وتحري مصادر دراسته، وجمع وتوثيق ما ورد عن الفقيه الشافعي المفسّر (محمد بن علي بن إسماعيل القفّال الشاشي)، المتوفى سنة (365 هـ)؛ في تفسير القرآن الكريم بدءًا من سورة الفاتحة ولغاية سورة البيّنة، مستخرجة من تفسير مفاتح الغيب لفخر الدين الرازي (ت606هـ).


وتناول الدرس استعراضًا لحياة القفّال الشاشي، من حيث نشأته وعلمه وشيوخه وتلامذته،  فضلًا عن مآثره وأقوال العلماء فيه، قبل أن يشرح الدكتور (فرحان الطائي) طريقته في التفسير التي اعتمد في جانب منها على منهج الأثر، ثم توسَّع في ذكر وجوه متعددة في تفسير الآيات، مع اهتمامه بذكر أسباب النزول، والمعاني اللغوية، وغير ذلك.


وأجاب الشيخ عن الأسئلة والاستفسارات التي قدّمها المشاركون في الدرس، والتي اشتملت على معارف كثيرة في مجال علم التفسير، وفن التحقيق، وتأثير المدارس الفكرية على مناهج الكتب والمصنفات قديمًا وحديثًا.


وتتواصل فعاليات الموسم العلمي الشتوي لهيئة علماء المسلمين الذي انطلق مؤخرًا، من خلال الدروس والمحاضرات الدورية التي تهتم في جوانب ودقائق علمية في مختلف العلوم الإسلامية وفنونها، وتهدف إلى تنمية الرصيد العلمي لدى المتلقين وأثر مكتسباته في الحياة اليومية والسلوك الاجتماعي.


    الهيئة نت    


ج


 





أضف تعليق