هيئة علماء المسلمين في العراق

القسم العلمي يعقد درسًا متخصصًا في علم توجيه القراءات ضمن الموسم العلمي الشتوي للهيئة
القسم العلمي يعقد درسًا متخصصًا في علم توجيه القراءات ضمن الموسم العلمي الشتوي للهيئة القسم العلمي يعقد درسًا متخصصًا في علم توجيه القراءات ضمن الموسم العلمي الشتوي للهيئة

القسم العلمي يعقد درسًا متخصصًا في علم توجيه القراءات ضمن الموسم العلمي الشتوي للهيئة


 



   الهيئة نت     ـ عمّان| عقد القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين في العراق درسًا علميًا متخصصًا في علم توجيه القراءات، قدّمه الشيخ الدكتور (عمر مكي) مسؤول القسم، في إطار الموسم الشتوي للدروس والمحاضرات العلمية الذي تنظمه الهيئة.


وتناول الدرس أهمية علم توجيه القراءات، ودوره في الرد على الشُّبه التي يُروّجها المستشرقون وأصحاب التشكيك تجاه القرآن الكريم، وأكّد الشيخ (عمر مكي) في هذا الصدد على ضرورة أن يدرك طالب العلم ضوابط وأسس علم توجيه القراءات ومتطلباته ومقتضياته ولوازمه، ومنها؛ العلم بالنحو، واللغة، والصرف، وأصول القراءات، وعلوم القرآن الكريم، وغيرها.


واهتم الدرس بإيراد الأمثلة من الآيات القرآنية الكريمة التي وردت متواترة بروايات متعددة، وشرح الشيخ المحاضر طرق التوجيه فيها، مستعرضًا أقوال أهل العلم والاختصاص في علم القراءات والتوجيه والنحو المتعلقة ببيان الوجوه اللغوية التي تقوي هذا المسلك، مستشهدًا بأدلة مختلفة توثق طرق التوجيه وأساليبه.


وعُرضت في الدرس أيضًا أسماء مجموعة من المؤلفات والمصنفات في علم التوجيه والتي يحتاجها الباحث والطالب في معرفة أصول ودقائق هذا العلم، ومنها: (الكشف عن وجوه القراءات السبع) لمكي بن أبي طالب (ت437هـ)، و(المحتسَب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها) لابن جنّي (ت392هـ)، وغيرها.


وأعقبت الدرس مناقشات وإضافات وإيضاحات شارك فيها روّاد الدرس، فضلًا عن تدوين الملاحظات والإجابات التي قدّها الشيخ (عمر مكي) على الأسئلة والمسائل والنقاط البحثية التي طُرحت في سياق أصول وفروع علم توجيه القراءات.


   الهيئة نت    


ج




 




أضف تعليق