هيئة علماء المسلمين في العراق

نتيجة فشل حكومات الاحتلال .. الجواز العراقي يتذيل قائمة أفضل الجوازات في العالم
نتيجة فشل حكومات الاحتلال .. الجواز العراقي يتذيل قائمة أفضل الجوازات في العالم نتيجة فشل حكومات الاحتلال .. الجواز العراقي يتذيل قائمة أفضل الجوازات في العالم

نتيجة فشل حكومات الاحتلال .. الجواز العراقي يتذيل قائمة أفضل الجوازات في العالم

احتل الجواز العراقي المركز الاخير في قائمة أفضل الجوازات وأقواها في العالم، وفقا لمؤشر مؤسسة (هينلي آند بارتنرز باسبورت إندكس) للعام الحالي 2018، وذلك بسبب السياسات الفاشلة التي تنتهجها حكومات الاحتلال المتعاقبة منذ عام 2003.


 ونسبت الانباء الصحفية الى المؤسسة المذكورة قولها في بيان نشرته على موقعها مؤخرا: "ان الجواز الياباني الذي تصدر القائمة يتيح للمواطن زيارة (190) دولة، ما يجعله يتفوق على نظيره السنغافوري الذي يمنح حامله حق دخول (189) دولة دون الحصول على تأشيرة مسبقة” .. مشيرة الى ان تفوق اليابان على سنغافورة جاء بعد حصول المواطنين اليابانين خلال الشهر الجاري على تصريح بدخول (ميانمار) دون الحاجة إلى تأشيرة.


واوضحت المؤسسة ان ألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية تقاسمت المركز الثالث بجوازات سفر تتيح لمواطنيت زيارة (188) دولة، كما تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة أفضل جوازات السفر بين الدول العربية، إذ يمنح حامله فرصة زيارة (161) دولة دون تأشيرة مسبقة، فيما تذيلت القائمة اربع  دول عربية، بينها اليمن الذي حل في المركز (103)، والصومال وسوريا اللتين تقاسمتا المركز (105)، فيما جاء العراق وأفغانستان في المركز الأخير الذي حمل الرقم (106).


وخلص البيان الى القول: "ان مؤسسة (هينلي باسبورت) اعتمدت في التصنيف الخاص بعام 2018 على معطيات حصرية صادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي الذي يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم وأكثرها شمولا عن معلومات السفر، والتي يتم تعزيزها عبر إجراء بحوث داخلية مكثفة".


وكالات +    الهيئة نت    


ح


أضف تعليق