هيئة علماء المسلمين في العراق

القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين يختتم دورة المحاضرات المتخصصة بدراسة كتاب (أصول العلم) للشيخ (هشام البدراني)
القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين يختتم دورة المحاضرات المتخصصة بدراسة كتاب (أصول العلم) للشيخ (هشام البدراني) القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين يختتم دورة المحاضرات المتخصصة بدراسة كتاب (أصول العلم) للشيخ (هشام البدراني)

القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين يختتم دورة المحاضرات المتخصصة بدراسة كتاب (أصول العلم) للشيخ (هشام البدراني)


 



   الهيئة نت     ـ عمّان| اختتم القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين في العراق؛ سلسلة المحاضرات العلمية المتخصصة في الدورة المكثفة التي نظمها على مدى ثلاثة أيام؛ لدراسة وشرح كتاب (أصول العلم) للشيخ (هشام البدراني) رئيس مؤسسة (العبادلة) للدراسات التطويرية، بمشاركة عدد من طلبة العلم والتدريسيين والباحثين في مجالات العلوم الشرعية.


واشتملت محاضرات الشيخ البدراني على مفاهيم أساسية في التعليم والتربية، والتأصيل الموضوعي لهما، وتأصيل العلوم الدينية ومسائل الثقافة الإسلامية، وأنماط الثقافة ومناهجها والأحكام المتعلقة بها، إلى جانب طريقة الإسلام في الدرس من حيث حقيقته ولوازمه وما يتعلق به من أنماط المعرفة.


واهتمت الدروس المتسلسلة في الدورة؛ ببيان أثر الثقافة والدرس في شخصية الإنسان المسلم المتعلم، ومن ذلك: بناء الشخصية ومقوّماتها وأنواعها، وطرق إيجاد الشخصية المسؤولة، فضلًا عمّا يلزم العالم والمتعلم من أمور ومقتضيات.


وأكد الشيخ البدراني في محاضراته على أهمية التعاون العلمي باعتباره فرضًا على العلماء في مجال وضع الخطط ونقل الخبرات، ورسم المواد الدراسية اللازمة، وإيضاح المناهج المؤدي إلى إشاعة العلم اللازم لنهضة الأمة والإصلاح والتغيير فيها.


وشهدت الدروس على مدى جلساتها المتتابعة مداخلات وتعقيبات ومناقشات أدلى بها الحاضرون، ونتجت عنها أفكار وتوصيات جديدة، أسهمت في التمهيد لمحاضرات أخرى في مجالات علمية متنوعة، ولاسيما ما يتعلق منها بطلبة العلم ومسؤولياتهم في الحياة.


 


   الهيئة نت    


ج




أضف تعليق