هيئة علماء المسلمين في العراق

الأمين العام يلقي محاضرة في دورة (منهج تأصيل طالب العلم) في المنتدى العالمي للوسطية
الأمين العام يلقي محاضرة في دورة (منهج تأصيل طالب العلم) في المنتدى العالمي للوسطية الأمين العام يلقي محاضرة في دورة (منهج تأصيل طالب العلم) في المنتدى العالمي للوسطية

الأمين العام يلقي محاضرة في دورة (منهج تأصيل طالب العلم) في المنتدى العالمي للوسطية


 



   الهيئة نت     ـ عمّان| ألقى الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور (مثنى حارث الضاري) محاضرة علمية بعنوان (واجب العلماء وطلبة العلم في أوقات الأزمات) على المتدربين في الدورة التي نظمها (المنتدى العالمي للوسطية) بالتعاون مع القسم المهني في الهيئة، تحت عنوان: (منهج تأصيل طالب العلم وتعزيز أثره في المجتمع).


وتناولت كلمة الدكتور الضاري بيان مفهوم الأزمات، وواجبات العلماء وطلبة العلم تجاهها، والمفاهيم والقيم والأفكار والمسلكيات التي ينبغي أن يتحلوا بها. وسلّط الأمين العام في هذا السياق الضوء على مفهوم النمطية غير التقليدية في منظومة الواجبات التي ينبغي لطالب العلم العناية بها، ومن أبرز مظاهرها: القيام بالواجب، والصبر، والاعتماد على النفس، وإرشاد الأمة، وإيقاف الجدليات في الأولويات، والثبات أمام التحديات، والعودة إلى المجتمع وخدمته، والتخصص المؤدي إلى الابتكار والإبداع، وغير ذلك.


واستشهد الأمين العام في كلمته بأمثلة اشتملت على مواقف شخصيات وعلماء من بينهم: نظام الملك وأثره في ظهور جيل صلاح الدين، ونور الدين زنكي ودوره في نهضة الأمة، والمدارس السلوكية في القرنين الخامس والسادس الهجري وأثرها في الإصلاح والتغيير والتمكين لعودة الأمة، ومحمد حبيب العبيدي (مفتي الموصل) وجهاده وجهوده، والشيخ البشير الإبراهيمي في تحديده لوظيفة عالم الدين، وغيرهم.


وشارك في الدورة عدد من الأكاديميين وطلبة العلم والباحثين المتخصصين، الذين أثروا مادة الدورة من خلال الطروحات والنقاشات التي شهدتها جلساتها.


   الهيئة نت    





 




أضف تعليق