هيئة علماء المسلمين في العراق

نعي بوفاة الأستاذ الدكتور (أحمد مطلوب الناصري) رحمه الله تعالى
نعي بوفاة الأستاذ الدكتور (أحمد مطلوب الناصري) رحمه الله تعالى نعي بوفاة الأستاذ الدكتور (أحمد مطلوب الناصري) رحمه الله تعالى

نعي بوفاة الأستاذ الدكتور (أحمد مطلوب الناصري) رحمه الله تعالى

 نعت الأمانة العامة في هيئة علماء المسلمين؛ الأستاذ الدكتور (أحمد مطلوب الناصري) أستاذ البلاغة والنقد الأدبي، ورئيس المجمع العلمي العراقي، ووزير الثقافة والإرشاد الأسبق؛ وفيما يأتي نص النعي:


نــــــعـــــي


 تلقت هيئة علماء المسلمين في العراق بمزيد من الصبر والرضا بقضاء الله وقدره؛ نبأ وفاة الدكتور (أحمد مطلوب الناصري) أستاذ البلاغة والنقد الأدبي، ورئيس المجمع العلمي العراقي، ووزير الثقافة والإرشاد الأسبق؛ الذي وافاه الأجل أمس السبت (21/7/2018م) عن عمر ناهز اثنين وثمانين عامًا.


ولد الفقيد -رحمه الله- في الخامس والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام (1936م) في مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، وأتم دراسته الابتدائية والمتوسطة فيها، ثم أكمل دراسته الثانوية في العاصمة بغداد، التي حصل من جامعتها على درجة البكالوريوس في اللغة العربية من كلية الآداب والعلوم، عام (1956م).


حصل المرحوم على درجة الماجستير في علم البلاغة والنقد من (جامعة القاهرة) عام (1961م)، ثم نال شهادة الدكتوراه في البلاغة والنقد بمرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة أيضًا عام (1963م)، وعمل مدرسًا في ثانوية كركوك عام (1957م)، ثم انتقل إلى العمل كمدرس في إعدادية التجارة ببغداد في عامي (1957 ـ 1958)، قبل أن ينتقل إلى العمل معيدًا في كلية الآداب بجامعة بغداد منذ عام (1958م)، وتدرج في نيل الدرجات العلمية حتى حصل على مرتبة (الأستاذية).


عُيّن الدكتور المطلوب بعد ذلك مديرًا عامًا للصحافة والإرشاد في وزارة الثقافة والإرشاد عام (1964م)، ثم صار رئيسًا لقسم الإعلام بجامعة بغداد بعد عام (1966م)، قبل أن يُعيَّن وزيرًا للثقافة والإرشاد في العام الذي بعده. وفي حقبة السبعينات من القرن الميلادي الماضي؛ عمل -رحمه الله- في جامعة (الكويت) بصفة أستاذ منتدب، ثم أستاذًا زائرًا في معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة، وجامعة (مارتن لوثر) في ألمانيا، وجامعة (وهران) في الجزائر.


وللدكتور (أحمد مطلوب) رحمه الله مؤلفات كثيرة، منها: (معجم مصطلحات النقد العربي) و(معجم الملابس في لسان العرب) و(معجم المصطلحات البلاغية وتطورها)، و(تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب) و(معجم النسبة بالألف والنون) و(البحث البلاغي عند العرب) و(البلاغة العربية: المعاني والبيان والبديع) و(البلاغة عند الجاحظ) و(القزويني وشروح التلخيص) و(البلاغة عند السكاكي) و(البصرة في تراث الجاحظ) وغيرها من المصنفات المتخصصة في علوم اللغة والبلاغة، فضلًا عن عشرات المقالات والبحوث والدراسات المحققة وحده أو بالاشتراك مع زوجته الدكتورة (خديجة عبد الرزاق الحديثي) -رحمها الله- التي توفيت قبل نحو شهرين.


وتثمينًا لجهوده العلمية في مجال اختصاصه؛ نال -رحمه الله- جائزة الملك فيصل العالمية في فرع اللغة العربية والأدب عام (٢٠٠٨م) مناصفة مع الدكتور (محمد رشاد محمد الصالح حمزاوي) رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة (السلطان قابوس) سابقًا.


رحم الله الدكتور الأديب (أحمد مطلوب) رحمة واسعة، وجزاه عمّا قدم من نتاج وجهد علمي وجهود في خدمة بلده وأمته، خير الجزاء، وعوّض ميدان العلم من بعده من يُكمل مسيرته الرائدة ويُعلي شأن العلوم والمعارف.









الأمانة العامة


9/ ذو القعدة/ 1439 هـ


22/7/2018 م


 



 


 


أضف تعليق