هيئة علماء المسلمين في العراق

قسم الدعوة والإرشاد في هيئة علماء المسلمين ينظم ورشة تفاعلية في الدعوة وفن الإلقاء والخطابة
قسم الدعوة والإرشاد في هيئة علماء المسلمين ينظم ورشة تفاعلية في الدعوة وفن الإلقاء والخطابة قسم الدعوة والإرشاد في هيئة علماء المسلمين ينظم ورشة تفاعلية في الدعوة وفن الإلقاء والخطابة

قسم الدعوة والإرشاد في هيئة علماء المسلمين ينظم ورشة تفاعلية في الدعوة وفن الإلقاء والخطابة

   الهيئة نت     ـ عمّان| نظم قسم الدعوة والإرشاد في هيئة علماء المسلمين في العراق؛ ورشة تفاعلية تعنى بفن الإلقاء والخطابة، وأثره في مجال الدعوة، شارك فيها عدد من طلبة العلم والباحثين في الدراسات والعلوم الشرعية.


وبدأت فعاليات الورشة بمحاضرة للشيخ الدكتور (خالد بني ملحم) الذي حل ضيفًا على قسم الدعوة والإرشاد، متحدثًا عن أهمية الدعوة إلى الله وضرورتها، وآثارها في إصلاح الأفراد والأسر والتجمعات البشرية، مستعرضًا العديد من النصوص، والمواقف، والمشاهد؛ التي أوضح من خلالها دور الداعية ولاسيما الإمام والخطيب في بناء اللبنات الصالحة في المجتمع.



وشرح الدكتور (بني ملحم) نحو عشرين قاعدة من قواعد الدعوة إلى الله، تتعلق بالمنهج الدعوي، وحقيقة الدعوة وثمارها، وشخصية الداعية وثقافته، وإيمانه بما يدعو إليه، إلى جانب أمور أخرى ذات صلة بالمدعوّين من حيث البيئة الاجتماعية، والسمة الثقافية، وطبيعة الأجواء التي تمارس الدعوة فيها.


واهتمت الورشة ببيان خصائص الشخصية الداعية ومنها: المظهر، وإتقان لغة الجسد، ومعرفة ضوابط الحوار، وحسن الإلقاء وما يلزمه من شروط كنبرة الصوت، واتجاهات النظر، والتنسيق بين مادة الدعوة أو الخطبة وبين اختيار الجمل والعبارات التي تؤثر إيجابيًا في نفس المتلقي.


وشارك الحاضرون في التفاعل وتبادل وجهات النظر بشأن هذا الموضوع، حيث عرضت تجارب وأمثلة من الواقع الذي يعيشه الإمام والخطيب، والدور الذي يؤديه الدعاة والناصحون في ميدان الدعوة، فضلًا عن طرح مقترحات وأفكار جديدة تسهم في تنمية العمل الدعوي وتثري ثقافة العاملين في هذا المجال وتطور من مهاراتهم.


   الهيئة نت    


ج




 



أضف تعليق