هيئة علماء المسلمين في العراق

صدور كتابَي (مبادرة مشروع العراق الجامع) و(تقرير لجنة التحقيق البريطانية) ضمن سلسلة إصدارات هيئة علماء المسلمين
صدور كتابَي (مبادرة مشروع العراق الجامع) و(تقرير لجنة التحقيق البريطانية) ضمن سلسلة إصدارات هيئة علماء المسلمين صدور كتابَي (مبادرة مشروع العراق الجامع) و(تقرير لجنة التحقيق البريطانية) ضمن سلسلة إصدارات هيئة علماء المسلمين

صدور كتابَي (مبادرة مشروع العراق الجامع) و(تقرير لجنة التحقيق البريطانية) ضمن سلسلة إصدارات هيئة علماء المسلمين

   الهيئة نت    | صدرت عن مؤسسة البصائر للدراسات والنشر؛ الطبعة الأولى من كتابَي: (مبادرة مشروع العراق الجامع)، و(تقرير لجنة التحقيق البريطانية والدور البريطاني في غزو العراق)، وهما الإصداران الرابع والعشرون والخامس والعشرون من سلسلة إصدارات هيئة علماء المسلمين في العراق.


ويتألف كتاب (مبادرة مشروع العراق الجامع) من مقدمة، وتعريف بمبادرة هيئة علماء المسلمين في العراق، وهو ما أطلق عليه اسم (العراق الجامع) وتضمن الكتاب أيضًا رؤية للحل المناسب لإنقاذ العراق والمنطقة.


ويقع الكتاب في (92) صفحة تشتمل على نصوص المبادرة باللغات الإنكليزية، والفرنسية، والتركية؛ فضلًا عن اللغة العربية في مقدمة الكتاب.


أمّا كتاب (تقرير لجنة التحقيق البريطانية والدور البريطاني في غزو العراق)؛ فقد تضمّن وقائع الندوة التي أقامها قسم حقوق الانسان في هيئة علماء المسلمين بتاريخ: الخامس من  أيلول/سبتمبر 2016.


ويشتمل الكتاب الذي قاربت عدد صفحاته الثمانين؛ على مقدمة أعدّها قسم حقوق الإنسان، وتعريف عام بأعضاء لجنة التحقيق، ومن ثم قراءة في تقرير اللجنة البريطانية كانت هي القسم الأول من الكتاب، قدمها الأستاذ (صباح المختار) رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا.


وخصص القسم الثاني من الكتاب لتفصيل الدور البريطاني في احتلال العراق؛ برؤية عراقية قدمها الأستاذ (وليد الزبيدي) الكاتب والباحث في الشأن العراقي، تناول فيها القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وحوى الكتاب كذلك على تفصيل موسع للدور البريطاني في غزو العراق تمثل باستحضارات الحرب وسنوات الوجود البريطاني فيه.


والكتابان في طبعتهما الأولى 1439هـ ـ 2018م؛ من إصدارات قسم الثقافة في هيئة علماء المسلمين ضمن سلسلة تولت مهمة نشرها وتوزيعها مؤسسة البصائر للدراسات والنشر.


   الهيئة نت    




أضف تعليق