هيئة علماء المسلمين في العراق

اثر ضغوط اللوبي اليهودي .. تراجع مدينة فرنسية عن تسمية أحد شوارعها بـ(ممر النكبة)
اثر ضغوط اللوبي اليهودي .. تراجع مدينة فرنسية عن تسمية أحد شوارعها بـ(ممر النكبة) اثر ضغوط اللوبي اليهودي .. تراجع مدينة فرنسية عن تسمية أحد شوارعها بـ(ممر النكبة)

اثر ضغوط اللوبي اليهودي .. تراجع مدينة فرنسية عن تسمية أحد شوارعها بـ(ممر النكبة)

تراجع (دومينيك ليبار) رئيس بلدية مدينة (بيزون) في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس عن قرار اتخذه يوم الاثنين الماضي بتسمية أحد شوارع المدينة بـ(ممر النكبة) في ذكراها السبعين، نتيجة الضغوط التي مارسها اللوبي اليهودي في فرنسا.


واشارت الانباء الصحفية الى ان الشيوعي (ليبار)  كان قد أطلق على شارع يقع بالقرب من مقر البلدية اسم (ممر النكبة) استجابة لطلب تقدمت به جمعية محلية داعمة للقضية الفلسطينية، وذلك خلال احتفالية جمعت نحو (50) شخصا.


واوضحت الانباء ان اللوحة الجدارية التي حملت الاسم الجديد للشارع كتب عليها عبارة باللغتين الفرنسية والعربية تقول:" إحياء لذكرى طرد نحو (800) ألف فلسطيني وتدمير (532) قرية عام 1948 على أيدي مجرم الحرب (ديفد بن غوريون) لإقامة دولة إسرائيل"، الا ان اللوبي اليهودي  سرعان ما تحرك كما ندد المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا بالمبادرة وزعم انها تغذي الحقد عبر استيراد نزاع خارجي.


ولفتت الانباء، الانتباه الى ان المحافظ (جان إيف لاتورنري) وجه امس الاول الثلاثاء رسالة إلى رئيس بلدية المدينة طالبه فيها بإزالة اللوحتين، وقال: "إن وضع اللوحتين مع ما تتضمنهما من كتابات يعني اتخاذ موقف يتعارض مع مبدأ الحيادية الجمهورية في المجال الدولي الذي يبقى محصورا بالدولة".


واكدت الانباء انه نتيجة للضغوط التي تعرض لها رئيس بلدية المدينة المذكورة قام بازالة اللوحتين اللتين اعرب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا عن ارتياحه لازالتهما من شارع المدينة التي تُعد من داعمي القضية الفلسطينية، حيث صوّت مجلسها البلدي في شباط الماضي على الاعتراف بدولة فلسطين ولم يسحب التصويت بالرغم من طلب المحافظة ذلك.


الجدير بالذكر ان مصطلح (النكبة) يرمز إلى التهجير القسري الذي مارسته سلطات الكيان الصهيوني بدعم من بريطانيا عام 1948، ما اضطر أكثر من (800) ألف فلسطيني الى مغادرة منازلهم وأراضيهم بعد ان سيطرت الحركة الصهيونية بقوة السلاح على القسم الأكبر من فلسطين وإعلان الكيان الصهيوني اللقيط.


وكالات +    الهيئة نت    


ح


أضف تعليق