هيئة علماء المسلمين في العراق

القسم العلمي في الهيئة ينظم محاضرة عن أصول مفطرات الصيام بين الائتلاف والاختلاف
القسم العلمي في الهيئة ينظم محاضرة عن أصول مفطرات الصيام بين الائتلاف والاختلاف القسم العلمي في الهيئة ينظم محاضرة عن أصول مفطرات الصيام بين الائتلاف والاختلاف

القسم العلمي في الهيئة ينظم محاضرة عن أصول مفطرات الصيام بين الائتلاف والاختلاف


   الهيئة نت     ـ عمّان| نظم القسم العلمي في هيئة علماء المسلمين، محاضرة تخصصية عن: (أصول مفطرات الصيام بين الائتلاف والاختلاف)، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم، وحاجة الناس لبيان أحكامه.



وألقى المحاضرة الشيخ الدكتور (عمر مكي) مسؤول القسم بحضور عدد من العاملين في مكتب الهيئة وأقسامها، الذين استمعوا منه لمقدمة في مستهل حديثه تتعلق بمعنى الصيام والمفاهيم ذات الصلة به، علاوة على فضله ومنزلته في الإسلام؛ مستدلًا بطائفة من الآيات الكريمة والأحاديث الصحيحة التي توضح هذا الركن من أركان الدين وتبيّن جملة أحكامه.



واستعرض الشيخ الدكتور عمر مكي أحكام الصيام من حيث وجوبه وضوابطه ورخصه، وشرح أقوال أهل العلم فيها بشكل موسع، متخذًا من مسألة السفر أنموذجًا لإيضاح أنواع العلل الشرعية التي بنى الفقهاء أحكامهم وأقوالهم في مسائل الصوم عليها.


ثم تطرقت المحاضرة إلى الحديث عن مفطرات الصوم، وأقسامها؛ ولاسيما ما له صلة بقضايا وأحكام معاصرة، وبيّن الشيخ المحاضر في هذا السياق أن المفطرات قسمان: أحدهما ما اتفق جميع أهل العلم عليها لورودها في نصوص شرعية ثابتة من الكتاب والسنة، والآخر ما فيه خلاف تبعًا لاستنباطات العلماء كل حسب اجتهاده.


واختتم الشيخ مسؤول القسم العلمي محاضرته ببيان موجز للثمرات التي خرج بها بحثه، قبل أن يجيب عن أسئلة الحاضرين واستفساراتهم في القضايا الدقيقة المتعلقة بأحكام شهر رمضان وآدابه، وسبل تحقيق التقوى التي شرع الله عز وجل الصيام لتحصيلها.


   الهيئة نت    


ج




 




أضف تعليق